هذا الكتاب القيم جمع فيه الشيخان فؤاد بن عبد العزيز الشلهوب وعبد الوهاب بن ظافر الشهري ما اشتمل عليه كتاب (التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد) لابن عبد البر من إجماع العلماء والفقهاء في مسائل العلم المختلفة. فهو جمع لأقوال الحافظ أبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر، الإمام الفقيه المحدث المؤرخ، وله العديد من التصانيف المهمة ومن أشهرها (التمهيد) و(الاستيعاب في معرفة الأصحاب) و(الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار) وغيرها. والباعث على هذا الجمع رغبة الجامعَين في تسهيل العلم وتقريبه لطالبيه، وقد صنفا هذا الجمع ليكون على أغلب ترتيب الفقهاء في التصنيف، فبدأ كتاب الإجماع بأقوال ابن عبد البر في كتاب الطهارة وما يضمه من أبواب ومسائل؛ ثم كتاب الصلاة؛ ثم الجنائز ثم الزكاة؛ ثم الصيام؛ ثم الحج والعمرة؛ ثم الجهاد؛ ثم البيوع؛ ثم كتاب إحياء الموات وتملك المباحات؛ ثم كتاب المواريث؛ ثم كتاب النكاح؛ ثم كتاب الطلاق؛ ثم كتاب القصاص والجنايات؛ ثم كتاب الحدود والتعزيرات؛ ثم كتاب الأطعمة والأشربة؛ ثم كتاب الأيمان والنذور؛ ثم كتاب العتق والولاء؛ ثم كتاب القضاء؛ ثم كتاب الجامع الذي احتوى على باب في القرآن الكريم، ثم باب في العقيدة، ثم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ثم باب في سيرة النبي ﷺ، ثم في الحديث والمصطلح، ثم باب اللباس والزينة، ثم يختتم بباب في جمع لموضوعات مختلفة خلاف الأبواب السابقة كحديث "لا يجوز لمسلم أن يترك أخاه فوق ثلاث"، ومدح الضيف وحمده والثناء عليه، وغيرهما. وتعتمد منهجية من جمعا هذا الكتاب على عدة أمور، أهمها: الاقتصار على عبارات الشيخ أبي عمر كما جاءت في كتاب التمهيد، وعدم التصرف فيها، حتى في حال علمهم بوجود بعض الخلاف بين العلماء في مسائل ذكرها الشيخ على أنها إجماع، لكنهم آثروا الإبقاء على كلام الشيخ دون تعليق. كما أوضحا في المقدمة مثالا على عبارات الإجماع التي يستخدمها الشيخ في الدلالة على الإجماع، بالإضافة إلى ترتيب مسائل الإجماع حسب الأبواب الفقهية المشهورة. كما بينا عدة جوانب من منهجية الإمام في كتابه، مثل كون الشيخ قد يذكر إجماعا في مواضع ثم يأتي بما يخالف ذلك الإجماع مع التعليق على سبب ذلك، إما بشذوذ الرأي أو عدم ثبوت الرواية، كما أن الإمام قد يكرر الإجماع في أكثر من موضع من كتابه. وقد جمع إجماع الإمام ابن عبد البر العديد من العلماء والشيوخ غير التي بين يدينا، من أهمها: إجماعات ابن عبد البر (دراسة فقهية مقارنة)، للشيخ سيد عبده بكر إسماعيل، وكتاب إجماعات ابن عبد البر في العبادات لعبد الله بن مبارك البوصي، وغيرها.