الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم - دراسة ونقد
أحمد محمد الفاضل
الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم - دراسة ونقد
نبذة عن الكتاب

أصل هذا الكتاب رسالة نال بها الباحث درجة الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان. وقد دعا الكاتب إلى اختيار هذا الموضوع عدم وجود دراسات مستقلة وافية في الاتجاهات المنحرفة في باب علوم القرآن بينما تذخر المكتبة الإسلامية بالعديد من المؤلفات في اتجاهات التفسير عامة والمنحرفة فيها خاصة. هذا مع ما لعلوم القرآن من مكانة بالنسبة لعلم التفسير. ومن هنا تتجلى أهمية البحث في خطورة آثار الانحرافات الفكرية ووجوب الذب عن أشرف العلوم وهي علوم القرآن. ومن ثم تهدف هذه الرسالة إلى رصد انتشار الاتجاه العلماني وطعنه على ثوابت هذا الدين وعلى رأسها كتاب الله تعالى بل والاستناد على أسس وقواعد في علوم القرآن لتبرير اتجاهاتهم المنحرفة في التفسير. ناهيك عن أن كثيرا مما يستدلون به هو من الأقوال المردودة والشاذة والأحاديث الموضوعة والضعيفة مما له صلة بعلوم القرآن يلتقطونها من هنا وهناك ثم يجمعون بينها برباط غير شرعي ليستولدوا منها النتائج الباطلة. وقد نهج الباحث المنهج التحليلي في عرضه لشبهات العلمانيين في باب علوم القرآن، ولم يكتف بنماذج منهم في قطر بعينه بل شمل نماذج منهم متفرقة في الوطن العربي إجمالا. ثم إنه رتب رسالته في تمهيد وثلاثة أبواب؛ فأما التمهيد فتناول فيه شقي العنوان "الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن" على نحو وسط بين الاختزال والإسهاب. ثم كان الباب الأول عن مفهوم الوحي والنبوة عند العلمانيين باعتبارهما طرفي الوحي ومعرفته أمر لازم لمعرفة رأيهم في القرآن وأحكامه. ثم كان الباب الثاني عن ادعائهم تاريخية أحكام القرآن أي أنها إنما خصصت بالعصر الذي نزل فيه القرآن دون أن تتعداه لما بعده، ومن ثم ناقش هنا بعض موضوعات علوم القرآن كأسباب النزول والمكي والمدني والناسخ والمنسوخ. أما الباب الثالث فكان عما يسمونه بـ"اختراقات النص القرآني" أي أن النص القرآني كغيره من النصوص عرضة للآراء والأنظار المختلفة، وقد ناقش في هذا الباب نماذج من طعونهم في النص القرآني وخوضهم في المتشابه لإبطال المحكم وكذا خوضهم في الظاهر والمجاز من خلال خلطهم بين التفسير والتأويل. ويتميز الكتاب بلغته الواضحة ونماذجه المتعددة ومراجعه الوفيرة إلا أن الدراسة الحديثية فيه اقتصرت على تخريج الحديث من أشهر مظانه مع الحكم المجمل عليه.