الوجيز في فقه مذهب الإمام الشافعي
أبو حامد الغزالي
الوجيز في فقه مذهب الإمام الشافعي
نبذة عن الكتاب

يصنف هذا الكتاب ضمن كتب الفقه على مذهب الإمام الشافعي. وهو في أصله مختصر لكتابه "الوسيط" الذي هو مختصر لكتابه "البسيط" الذي يُعد مختصرا مطولا حافلا لكتاب "نهاية المطلب في دراية المذهب" لإمام الحرمين الجويني (ت٤٧٨ه). وقد أخذ الإمام الغزالي هذه الأسماء الثلاثة من شيخه الواحدي المفسر (ت٤٦٨ه)؛ فله ثلاثة تفاسير بنفس العناوين الثلاثة المذكورة. ويبدو أن أبا حامد استهدف بكل واحد من هذه الكتب الثلاثة فئة من الفئات؛ فـ"البسيط" للعالم المنتهي، و"الوسيط" لطالب العلم المُجِدّ الباحث عن التخصص، و"الوجيز" للمبتدئ. ويتضمن الكتاب في حقيقته إضافة إلى مذهب الشافعي مذاهب الإمام مالك وأبي حنيفة والمزني في بعض المسائل التي خالفوا فيها ظاهر مذهب الشافعي، كما يتضمن الأوجه البعيدة لأصحاب الإمام الشافعي بالرمز إلى كل منها باصطلاح مخصوص. وقد دفع المصنف إلى هذا الاختصار سؤال البعض اختصار كتاب "الوسيط" للمصنف نفسه، فقام باستخراج الزبدة من جملة الفقه أوجز فيه الفقه على المذهب الشافعي. وقد كان المصنف يهدف باختصاره دمج مسائل الفقه الشافعي أصولا وفروعا بألفاظ محررة لطيفة في أوراق أقل من "الوسيط"، مكتفيا بنقل الظاهر من مذهب الإمام الشافعي مع التعريف بمذاهب مالك وأبي حنيفة والمزني، بدون إطناب ابتغاء تنحية القشر عن اللباب. وتأتي أهمية الكتاب من كونه عمدة مختصرة في فقه المذهب الشافعي؛ فقد ذاع صيته بين المشتغلين بالفقه؛ حيث كانت له اختصارات كثيرة كـ"روضة الطالبين" للنووي، و"التلخيص الحبير" لابن حجر. وعليه شروحات بلغت سبعين شرحا كـ"شرح إبهام الوجيز والوسيط" للعجلي، و"فتح العزيز" للرافعي القزويني، كما أن عليه حواشي كثيرة كـ"المهمات" للإسنوي، و"المهمات على المهمات" لزين الدين العراقي. ويتميز أسلوب الكتاب بعبارته السهلة الواضحة، بالإضافة إلى جمعه الأحكام الفقهية بإيجاز من غير إخلال، مع جودة تعبير وبيان. وكثيرا ما كان يعبر الغزالي بإيماء إلى الحديث النبوي قبل الحكم الفقهي. ويستخدم الكاتب المنهج الاستقرائي في جمع المسائل، والمنهج الوصفي في شرحها. وينقسم الكتاب في محتواه إلى كتب وأبواب وفصول مرتبة على موضوعات الفقه الشافعي وهي كتب: الطهارة، والتيمم، والحيض، والصلاة، والزكاة، والصيام، والاعتكاف، والحج، والبيع، والسلم، والقرض، والرهن، والحجر، والصلح، والحوالة، والضمان، والشركة، والإقرار، والعارية، والغصب، والشفعة، والقراض، والمساقاة، والإجارة، والجعالة، وإحياء الموات، والوقف، والهبة، واللقطة، والفرائض، والوصايا، والوديعة، والفيء، والغنائم، والصدقات، والنكاح، والطلاق، والرجعة، والإيلاء، والظهار، والكفارات، واللعان، والرضاع، والنفقات، والديات، والأيمان، والنذور، والقضاء، والشهادات، والدعاوى، والبينات، والعتق.