يصنف هذا الكتاب ضمن كتب فروع الفقه في المذهب الشافعي. وهو في حقيقته شرح لكتاب "روض الطالب" للشيخ شرف الدين إسماعيل بن المقري اليمني (٨٣٧ه)، الذي هو بدوره مختصر لكتاب "روضة الطالبين" للنووي (٦٧٦ه)، وهو مختصر لكتاب "العزيز في شرح الوجيز" للإمام عبد الكريم الرافعي (٦٢٣ه) الذي يعد أوسع الشروح وأفضلها لكتاب "الوجيز" لأبي حامد الغزالي (ت٥٠٥ه). وقد دعا المصنف إلى كتابة شرحه ما دعت إليه حاجة الدارسين لروض الطالب من حل لألفاظه وبيان مراده وتذليل صِعابه، مع فوائد لا بد منها ودقائق لا يستغني الفقيه عنها. ويهدف الكتاب إلى شرح مغاليق "روض الطالب" مع إيراد الأدلة التي اعتمد عليها المذهب الشافعي في أحكامه وفروعه. وتتجلى أهمية الكتاب في كونه أحد الكتب المتفردة في هذه السلسلة المباركة من الشروح والمختصرات على المذهب الشافعي، والتي يرجع أصلها إلى كتاب "الوجيز" لأبي حامد الغزالي. ويتسم أسلوب الشارح بطريقة سهلة خالية عن الحشو والتطويل، حاوية للدليل والتعليل. وقد رتب كتابه على كتب الفقه وأبوابه، وينقل عن أئمة مذهبه، ويعزو الأقوال إلى أصحابها والمراجع التي نقل عنها، ويرجح بين الأقوال في المسألة الواحدة، من غير أن يتعرض لمذاهب الأئمة الأخرى. وقد تداخل الشرح مع المتن حيث جعل الشارح عبارات المتن بين قوسين ثم شرع في شرحها. وتحتوي هذه الطبعة التي تتكون من تسعة أجزاء على الكتب التالية على النحو التالي: الجزء ١: الطهارة - التيمم - الحيض - الصلاة. الجزء ٢: صلاة الجماعة - صلاة المسافر - صلاة الجمعة - صلاة الخوف - صلاة العيدين - صلاة الكسوف - صلاة الاستسقاء - الجنائز - الزكاة. الجزء ٣: الصيام - الاعتكاف - الحج والعمرة - الضحايا - الصيد والذبائح - الأطعمة - النذر. الجزء ٤: البيوع - السلم - الرهن - التفليس - الحجر - الصلح - الحوالة - الضمان. الجزء ٥: الشركة - الوكالة - الاقرار - العارية - الغصب - الشفعة - القراض - المساقاة - الاجارة - الجعالة - احياء الموات - الوقف - الهبة - اللقطة - اللقيط. الجزء ٦: الفرائض - الوصايا - الوديعة - قسم الفيء والغنيمة - النكاح - الصداق - الوليمة - عشرة النساء والقسم والشقاق. الجزء ٧: الخلع - الطلاق - الرجعة - الايلاء - الظهار - الكفارات - القذف واللعان - العدد والاستبراء - الرضاع - النفقات. الجزء ٨: الجنايات - الديات - الردة - حد الزنا - السرقة - قاطع الطريق - ضمان المتلفات - السير - عقد الجزية - عقد الهدنة - المسابقة. الجزء ٩: الأيمان - القضاة - القسمة - الشهادات - الدعاوى والبينات - أمهات الأولاد.