فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب
أبو يحيى زكريا الأنصاري
فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب
نبذة عن الكتاب

يصنف هذا الكتاب ضمن فروع الفقه على المذهب الشافعي. وهو في حقيقته شرح لطيف لكتاب المصنف نفسه "منهج الطلاب في فقه الإمام الشافعي" الذي هو مختصر لكتاب "منهاج الطالبين وعمدة المفتين" للإمام أبي زكريا النووي (٦٧٦ه). وعن سبب شرحه لكتابه يقول المصنف: "وقد سألني بعض الأعزة علي من الفضلاء المترددين إلى أن أشرحه... فأجبته إلى ذلك بعون القادر المالك". وعن هدفه من شرحه لاختصاره فإنه يقول عن شرحه أنه: "يَحُلُّ ألفاظه -أي الأصل المختصر- ويَجُلُّ حفاظه ويُبَيِّن مراده ويُتَمِّم مفاده". ومن ثم فقد استخدم المصنف في شرحه اللطيف هذا منهجا وصفيا كالذي استخدمه في أصله المختصر عن (المنهاج). وتتجلى أهمية الكتاب أولا في قيمة أصله (منهج الطلاب) الذي هو اختصار لكتاب (منهاج الطالبين) قطب الرحى الذي كثرت عليه الشروح والحواشي والتعليقات. ثم إن المصنف هو شيخ الإسلام "زكريا الأنصاري" صاحب المصنفات في الفقه الشافعي المشهود لها بالفضل في تحرير مذهب السادة الشافعية، وكانت مصنفاته ولا تزال ملجأ لعلماء المذهب في تحرير مسائله، وبيان مشكلاته، حيث وصل شيخ الإسلام مرحلة أن أصبح فيها العَلَم المشار إليه في المذهب، فهو رافع لوائه المدافع عنه في عصره، حيث تميز العلامة زكريا الأنصاري أن انفرد بعلو الإسناد، فما من أحد في تلك الفترة في مصر من الشافعية وغيرهم إلا روى عنه إما مباشرة أو بواسطة. وقد التزم المصنف في محتوى كتابه بكتب الفقه الواردة في (المنهاج) وفي مختصره (منهج الطلاب) وهي: الطهارة، الصلاة، صلاة الجماعة، الجنائز، الزكاة، الصيام، الاعتكاف، الحج، البيع، السلم، الرهن، التفليس، الشركة، الوكالة، الإقرار، العارية، الغصب، الشفعة، القراض، المساقاة، الإجارة، إحياء الموات، الوقف، الهبة، اللقطة، اللقيط، الجعالة، الفرائض، الوصايا، الوديعة، قسم الفيء والغنيمة، الصدقات، النكاح، الصداق، القسم والنشوز، الخلع، الطلاق، الرجعة، الإيلاء، الظهار، الكفارة، اللعان، العدد، الاستبراء، الرضاع، النفقات، الجراح، الديات، دعوى الدم والقسامة، البغاة، الردة، الزنا، حد القذف، قطع السرقة، الأشربة، الصيال وضمان الولاة، السير، الجزية، الهدنة، الصيد والذبائح، الأضحية، الأطعمة، المسابقة والمناضلة، الأيمان، النذر، القضاء، الشهادات، الدعوى والبينات، العتق، التدبير، الكتابة، أمهات الأولاد. وقد عرضت هذه الطبعة الكتاب على هيئة أصل كتاب (منهج الطلاب) في المتن، وأسفله مفصولا بفاصل صغير شرح (فتح الوهاب).