أصل هذا الكتاب -كما صرح المصنف في مقدمته- دورة تدريبية ألقاها في جامع الملك فهد بمدينة جدة نظمها معهد الإمام الشاطبي بعنوان: التعريف بالمصحف الشريف واصطلاحات رسمه وضبطه، ثم أعاد إعطاءها بتوسع قليل ضمن برنامج الدبلوم التدريبي لتدقيق ومراقبة المصاحف بعنوان: مدخل إلى دراسة المصحف الشريف. ويهدف الكتاب والدورات التي ألقيت حوله إلى تعريف الدارسين بتاريخ كتابة المصحف وجمعه ومراحل وصوله إلينا وخصائصها والجهود المبذولة في تحقيق ذلك، مع بيان معنى الوحي وأنواعه ونزول القرآن وأسبابه، مع الاطلاع على أهم العلوم المتعلقة بكتابة المصحف، والإلمام بأهم الآداب والأحكام المتعلقة بالمصحف. وقد جاء المحتوى محققا لهذه الأهداف، فانتظم الكلام في الفصل الأول حول الفرق بين القرآن والمصحف، وأوجه عناية الأمة بالقرآن وبكتابة المصحف وطباعته. ثم جاء الفصل الثاني عن نزول القرآن من حيث الزمان والمكان والسبب وجمعه في العصور المختلفة للخلفاء الراشدين، وفي الفصل الثالث كان الحديث عن تاريخ كتابة المصحف الشريف وطباعته، ثم جاء الفصل الرابع -وهو بيت القصيد- ليعرض نبذة عن العلوم المتعلقة بكتابة المصحف الشريف، وهي: الرواية التي كتب بها المصحف وسندها وهنا تطرق الحديث عن القراءات العشر ونشأتها وروايتها وأسباب انتشار واشتهار رواية حفص. ثم الكلام عن علم الرسم العثماني للمصحف وتعريفه ونسبته وأصله وهنا عرض المصنف لوحات مختلفة للمخطوطات القديمة التي كتب بها المصحف والمحفوظة في مكتبات متعددة بدول مختلفة. ثم علم ضبط المصحف ونشأته. ثم علم عد الآي ونشأته. ثم علم المكي والمدني ومصادرهما والسور المختلف في كونها مكية أو مدنية والترجيح. يلي ذلك بيان سجدات التلاوة وعددها الصحيح ومصدر تحديدها وما تم اختياره منها في أشهر المصاحف المطبوعة وعلامة موجب السجدة وموضع السجود. أعقب ذلك ببيان مواضع السكتات عند حفص ومصدرها والفرق بين السكتة الجائزة كما في سورة الحاقة والسكتة الجائزة بين الأنفال والتوبة. ثم جاء عنوان في بيان أوائل الأجزاء والأحزاب والأرباع ومصدرها ومعناها وأصل تقسيمها وعلاماتها. أما الفصل الخامس فكان عن أحكام وآداب في التعامل مع المصحف كالطهارة وأحكام المصاحف التالفة في الطباعة وبيع المصحف وشراؤه ووقفه وتحشية المصحف وتحليته واستخدام الألوان فيه وأحكام المصاحف الإلكترونية. ويتميز الكتاب بتوثيقه للكلام وكثرة النقل والاستشهاد وتخريج الأحاديث مع سرد أشهر الأقوال في المسائل الخلافية والترجيح بينها.